راتبك الشهري يمكن أن يسبب الوفاة

بواسطة Unknown بتاريخ الأحد، 22 يوليو 2012 | 2:28 ص


يشعر البعض بالتحسن بعد الخروج من العمل أو البنك مع شيك راتب أخر الشهر في جيوبهم. لكن وفقا لدراسة جديدة في مجلة إقتصاديات القطاع العام اثبت بأن يوم استلام راتب أخر الشهر أي شيء ما عدا جيد. في الحقيقة يمكن أن يكون أخطر يوم في حياتك.

فوفقا للدراسة التي قام بها الاقتصادي وليام إيفانس من جامعة نوتردام تبن أن معدلات الوفيات بين المجموعات السكانية الرئيسة الأربعة كبار السن الذين يتقاضون معاشا من الضمان الإجتماعي وأفراد الجيش والعوائل التي تستلم حصصا من صندوق الإعانة زادت في إسبوع استلام الرواتب بشكل ملحوظ. أما الأسباب الثلاثة الأكثر تسببا في الوفاة فكانت تناول المخدرات أو العقاقير أسباب خارجية (كل أنواع الحوادث) والنوبات القلبية.

يقول أيفانس بعد الحصول على الراتب يصبح الناس - أكثر نشاطا - يخرجون للعشاء يتوجهن إلى المخازن التجارية يقودون سياراتهم أكثر يذهبون للسهر الخ..
 
وأضاف  بعض من هذا السلوك يمكن أن يكون خطرا بالاصل مثل السهر (عدم الحصول على ساعات كافية من النوم) و تناول الكحول والتدخين والقيادة تحت تأثير المشروبات الكحولية. بعض هذه النشاطات يمكن أن تزيد خطر التعرض للحوادث طبيعيا – مثلا إذا قدت سيارتك أكثر أو لمسافات أبعد فأن خطر تعرضك للحوادث يزداد وكذلك الامر بالنسبة للافراط في الاكل التدخين.

وتابع أيفانس بعض من هذه الصلات ليست واضحة جدا على سبيل المثال النشاط البدني المفاجئ قد يسبب الإصابة بالنوبة القلبية أو سوء استعمال الأدوية المخدرات الكحول التدخين.

ولكن هل يجب أن نشعر بالقلق من يوم استلام الراتب؟ وفقا لإيفانس ربما.

يقول أيفانس  ما أعجبنا كثيرا كان حقيقة أن التأثير كان واسعا جدا -- وجدنا زيادة في الوفيات بعد يوم استلام الراتب بين المسنين والشباب ودافعي الضرائب. ولكن الخطر الاكبر كان محيطا بالشباب حيث ارتفعت نسبة الوفيات بينهم بعد يوم استلام الراتب كما ثبت من نتائج الدراسة على المجموعة العسكرية. قد لا يكون الأمر مقلقا كثيرا ولكن يجب أن تكون أكثر حذرا.

وأخيرا اقترح أيفانس تأجيل كل المشاريع على الاقل لمدة أسبوع من تاريخ استلام الراتب والابتعاد عن الطرقات في أخر أسبوع من كل شهر تجنبا للتعرض للحوادث المرورية والإصابات.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية